عن برنامج بي أيه إي سيستمز لأبحاث مابعد الدكتوراه  

يخول برنامج بي إيه إي للبحث العلمي المختصصين في الجامعات السعودية والمؤسسات البحثية الأخرى بالعمل جنباً إلى جنب مع نظرائهم في المملكة المتحدة. و يتيح هذا البرنامج لهم فرصة التعرف على طرق ووسائل البحث في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى جودة التعليم العالي البريطاني.

ويتلقى هذا البرنامج الفريد من نوعه بالنسبة للمملكة العربية السعودية الدعم المالي سنوياً من شركة "بي إيه إي سيستمز" المملكة العربية السعودية، ويديره المجلس الثقافي البريطاني بإشراف وزارة التعليم العالي السعودية.

كيف يجري البرنامج

ما أن يتم ترشيح باحث لبرنامج بي إيه إي للبحث العلمي يقوم الشخص بالتواصل  مع مركز بحثي مناسب لتخصصه في المملكة المتحدة. ويمكن للمجلس الثقافي البريطاني أن يوفر الدعم والنصح فيما يتعلق باختيار المؤسسة فيما يتناسب والاهتمامات البحثية للشخص المرشح. ويتبع ذلك ترتيبات الزيارة والعمل مع المؤسسة البحثية في المملكة المتحدة والتي يقوم بها الباحث بنفسه، حيث تستغرق الزيارة من 8-12 أسبوعاً خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر.

ويحصل كل باحث على منحة قدرها 5250  جنيهاً استرلينياً (يُدفع له مبلغ 4250 جنيهاً استرلينياً قبل السفر إلى المملكة المتحدة والألف المتبقية عتد تقديم التقرير النهائي)، وذلك لتغطية تكاليف السفر وأية نفقات أخرى متعلقة بالإلتحاق بالبرنامج.

الحاصلون على المنح

تم منح 20 فرصة للالتحاق ببرنامج بي إيه إي للبحث العلمي منذ عام 1990. وفي عام 2013، شمل البرنامج 25 مرشحاً من الباحثين الراغبين بالإلتحاق بالبرنامج، وكانت مشاركاتهم على النحو التالي:

  •  ثمانية باحثين من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
  •  خمسة باحثين من جامعة الملك سعود
  •  ثلاثة باحثين من جامعة الملك عبد العزيز
  •  باحث واحد من كل من الجامعات التالية: جامعة طيبة، وجامعة أم القرى، وجامعة القصيم

التعاون الحالي مع جامعات المملكة المتحدة

يقوم الأفراد الحاصلون على منحة عام 2013  في الوقت الراهن بإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه مع عدد من المؤسسات التعليمية في الممكلة المتحدة التي تشمل: جامعات درهام، وكرانفيلد، وكامبردج، وبرايتون، وسالفورد، وليدز، ويورك، وإيست أنجليا، وويستمنستر، ونيوكاسل، ونورثمبريا، وبرمنغهام، وغرينتش، وكلية أمبيريال لندن، وجامعة باكينجهامشير الجديدة، وجامعة كوينز في بلفاست، وجامعة كوليدج لندن.

نتائج برنامج بي أيه إي سيستمز لأبحاث مابعد الدكتوراه  

يتم نشر النتائج في معظم حالات التعاون البحثي في المجلات المتخصصة. وينتج عن البرنامج العديد من مجموعات العمل المشتركة والحلقات الدراسية، وكذلك تبادل الموظفين بين الجامعات في المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية.

للمزيد من المعلومات:

يرجى الاتصال بالمجلس الثقافي البريطاني للحصول على المعلومات المتعلقة بالبرنامج الصيفي لأبحاث مابعد الدكتوراه.