فتاة سعودية من الرياض. التحقت بجامعة الملك سعود، وأكملت درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف، قبل أن تنتقل إلى المملكة المتحدة، لبدأ مسار وظيفي جديد، جعلها العالمة الاستثنائية التي هي عليها اليوم.

اكتشفت شغف في علم الوراثة في وقت مبكر، وكانت مصممة على دراسة الموضوع بشكل أكثر عمقاً من خلال دمج علم الوراثة الجزيئي مع برمجة الكمبيوتر. على الرغم من تحديات عدم وجود أي دورات متاحة في المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت، بالإضافة الى قول الكثير من الناس أن دمج علمين، او أكثر، أمر صعب جداً، جازفت نوف وأرادت اختبار هذا الامر بنفسها، لكي تحقق أحلامها.

نالت نوف ماجستير ودكتوراه في المعلوماتية الحيوية وعلم الوراثة الجزيئية في كلية لندن الجامعية، وهي واحدة من العلماء السعوديين الاوائل الذين اختاروا التخصص في علم الوراثة الجزيئي والبرمجة المعلومات البيولوجية (المعلوماتية الحيوية). هذا التخصص عبارة عن علم دقيق جداً، يمكّننا من قراءة مستقبل الأمراض قبل أن تتواجد من خلال طفرة وراثية والتنبؤات بآثارها من خلال الطب الشخصي والعلاج. تستخدم نوف أكثر من سبع لغات برمجة، لتحليل الجينات البشرية، وقد نشرت بنجاح عدة مقالات وتحدّثت في العديد من المؤتمرات الدولية.

تعمل حالياً كعالمة في علم الوراثة الحيوية والجزيئية، في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وأستاذة مساعدة في كلية الطب في جامعة الفيصل، كما أنها باحث زائر في معهد البيولوجيا الهيكلية والجزيئية، في كلية لندن الجامعية، تم تكريمها، في عام 2014، من قبل سفير المملكة العربية السعودية، في لندن، صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبد العزيز، خلال احتفال في السفارة السعودية، لتكريم الطلاب المتميزين الذين حصلوا على جوائز التميز في المملكة المتحدة تقديراً لإنجازاتهم العلمية. وقد صرّح السفير "نحن فخورون جداً بنوف النمير". وأشار وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد على موقع تويتر أن "نوف النمير فتاة سعودية شابة، أنا فخور جداً بها". كتب المؤلفون عنها: "نوف النمير نموذج نفخر به، وهي تمثّل ردّاً قويّاً على دعاة وضع القيود على المرأة السعودية".

تقول نوف "أنا أحب العلم، لأنه في عالم العلم ليس هناك مكان أول أو آخر ... لا بداية ولا نهاية ... بل لوحة ضخمة على جدار لا نهاية له، وكل عالم يسير بجانب هذا الجدار، يساهم في اللوحة، من رسم محدد جيداً إلى نقطة مصغّرة! "- نوف النمير - 2015

شعاراتها في الحياة هي:

"قم بما ترغب به"

"قرر ... التزم ... انجح"

"أعطي لتأخذ"

" المعرفة قوة"

يمكنك متابعة آخر أخبارها على تويتر @NoufAlNumair

 

تابع أيضاً