كلف المجلس الثقافي البريطاني نورديسيتي بإجراء أول بحث متعمق على الإطلاق حول مهارات الأفلام في المملكة العربية السعودية  بدعم من وزارة الثقافة و ذلك لتحديد المهارات اللازمة لتعزيز وتنمية القطاع في المستقبل.

 

النتائج الرئيسية من التقرير تشمل:

  •  شعر 35٪ ممن شملهم الاستطلاع أن طاقم العمل والمواهب المعروضة على الشاشة كانت أكبر مزايا قطاع السينما السعودي.
  •   كان ما يقرب من ثلاثة أرباع 72٪ ممن شملهم الاستطلاع من الشباب دون سن 30 ، ومن هؤلاء كان الثلث 34٪ من الإناث.
  •  حدد ما يقرب من نصف الذين شملهم الاستطلاع 43٪ التمويل على أنه أكبر عائق أمام صناعة الأفلام.
  •  ذكر 41٪ ممن شملهم الاستطلاع أن نقص المهارات هو أكبر مشكلة في التوظيف في صناعة السينما السعودية.
  • 28 ٪ يفضلون تدريب القوى العاملة في المملكة العربية السعودية.
  •  البث المباشر عبر الإنترنت 77٪ هو الشكل الأبرز لتوزيع الأفلام السعودية.
  • 93٪ من جميع شركات الأفلام السعودية تصوّر محلياً ، وأكثر من ثلث 39٪ العاملين في قطاع الأفلام يقيمون في الرياض.
  •  72٪ من المشاركين في الاستطلاع كانوا مهتمين جدًا بالشراكة مع المملكة المتحدة.

 عن بحث مهارات الأفلام السعودية

 أُجري بحثنا حول مهارات الأفلام بين عامي 2019-20 في المملكة العربية السعودية وحدد المهارات والقدرات اللازمة لتعزيز هذا القطاع وتنميته في المستقبل. ويهدف إلى توسيع فهم المتخصصين في قطاع الثقافة في المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة حول إمكانيات التعاون في مجال الأفلام وتطوير البرامج والمشاريع لدعم هذا القطاع. سيزيد البحث من فهم التصورات الحالية حول فرص العمل في قطاع الأفلام مع استشارة كل من منتجي ومستهلكي الأفلام ، وكذلك أولئك الذين يتطلعون إلى العمل في هذا القطاع. ستمكّن توصيات البحث الجماهير على الصعيدين الإقليمي والدولي من التواصل مع  العاملين في قطاع السينما السعودي الناشئ بطرق هادفة تستجيب لاحتياجات صانعي الأفلام المحليين. على وجه الخصوص ، يهدف البحث إلى مشاركة خبرات المملكة المتحدة في الصناعات الإبداعية مع الشباب في العالم العربي من خلال برامج بناء القدرات

عن بحث مهارات الأفلام السعودية

 أُجري بحثنا حول مهارات الأفلام بين عامي 2019-20 في المملكة العربية السعودية وحدد المهارات والقدرات اللازمة لتعزيز هذا القطاع وتنميته في المستقبل. ويهدف إلى توسيع فهم المتخصصين في قطاع الثقافة في المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة حول إمكانيات التعاون في مجال الأفلام وتطوير البرامج والمشاريع لدعم هذا القطاع. سيزيد البحث من فهم التصورات الحالية حول فرص العمل في قطاع الأفلام مع استشارة كل من منتجي ومستهلكي الأفلام ، وكذلك أولئك الذين يتطلعون إلى العمل في هذا القطاع. ستمكّن توصيات البحث الجماهير على الصعيدين الإقليمي والدولي من التواصل مع  العاملين في قطاع السينما السعودي الناشئ بطرق هادفة تستجيب لاحتياجات صانعي الأفلام المحليين. على وجه الخصوص ، يهدف البحث إلى مشاركة خبرات المملكة المتحدة في الصناعات الإبداعية مع الشباب في العالم العربي من خلال برامج بناء القدرات.

 

 

 

 

 نحن مهتمون بالتواصل مع الأشخاص المهتمين بالاستفادة من هذا البحث أو المهتمين بالمشاركة في نقاشات إضافية حول موضع البحث ، وسنواصل المزيد من البحث في نفس المجال من خلال مجموعات التركيز للمساعدة في إثراء مهاراتنا في العمل في المملكة العربية السعودية. إذا كنت ترغب في المشاركة بعد قراءة التقرير ، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى Salwa.hussein@sa.britishcouncil.org

 

تابعوا وسم #SaudiFilmSkills و وسم  #ConnectingCultures حيث تعرض أحدث النتائج والفعاليات حول مهارات الأفلام في المملكة العربية السعودية.

تابع أيضاً