Date
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 to الخميس 16 نوفمبر 2017

تطبيق لندوة التعاون في مجال العلوم

البلدان المشاركة: المملكة المتحدة وبلدان الخليج

الموضوع: الأمن الإلكتروني

التواريخ: 14 - 16 نوفمبر 2017

المكان: جامعة مانشستر، المملكة المتحدة

الخلفية

تسعى بلدان الخليج إلى تحقيق مفهوم الاقتصاد الرقمي. وعلى الرغم من أن التحوّل الرقمي ينطوي على فوائد كبيرة، إلا أن مخاطر التهديدات الإلكترونية لا تنفك تزداد.

إن الإرهاب الالكتروني قضية عالمية، وهو مسألة تشهد تغييرات مستمرّة، سواء من ناحية مستوى التعقيد والأثر على الهيئات العامة والخاصة. وقد تطورت الجريمة الالكترونية بفضل القدرات المتقدمة لمرتكبيها، وبفضل كفاءة شبكات الجماعات التي تسعى إلى الاستفادة من الإرهاب الالكتروني. وقد سعت الدول القومية أيضا إلى تطوير واستخدام تكنولوجيا الهجمات الالكترونية وتوظيفها كجزء من قدراتها العسكرية الوطنية، فضلا عن العديد من الجهات الفاعلة التي تهدد بسرقة الملكية الفكرية القيمة. 

إن الموارد الهائلة لدول الخليج وتبنيها السريع للتكنولوجيا الرقمية جعل منها هدفا رئيسيًا للنشاط الإلكتروني. وبالتالي أصبح الأمن الإلكتروني أولوية بالنسبة لدول الخليج في أعقاب عدد من الهجمات التي تعرضت لها مؤخرًا شركات القطاعين العام والخاص، مع ارتفاع عدد الحوادث في المنطقة بنسبة تصل إلى 500٪ العام الماضي. وتدرك الحكومات في جميع أنحاء المنطقة هذه التهديدات الجديدة وتسعى بنشاط إلى تعزيز بنيتها التحتية الوطنية للأمن الإلكتروني، مما يدفع لتقييم مواطن الضعف وتصحيحها على الصعيد الوطني.

ونظرا للعلاقة الوثيقة بين الخليج والمملكة المتحدة، فإن من مصلحة المملكة المتحدة أيضا أن يكون لشركائنا الخليجيين قدرات أمنية إلكترونية فعالة، خاصة وأن المملكة المتحدة تعتمد في كثير من الحالات على الأداء الفعال للعناصر الرئيسية من البنية التحتية الوطنية الحساسة لدول الخليج.

ومن هذا المنطلق، ننظم ندوة تركز على السعي إلى دعم ومعالجة المجالات ذات الأولوية للأمن الإلكتروني المتعلقة بالرؤى الوطنية لدول الخليج، من أجل تعزيز البحث والتطوير في المجالات التالية:

  • حماية المعلومات والبنية التحتية الوطنية الحساسة    

١. الخدمات المالية

٢. خدمات الرعاية الصحية

٣. خدمات النقل

٤. الاتصالات السلكية واللاسلكية

٥. المرافق العامة

  • حماية البيانات الضخمة

١. القطاع المصرفي

٢. الحكومة

٣. الرعاية الصحية (سجلات الرعاية الصحية والطب الجيني)

٤. التعليم

  • الأمن الإلكتروني من ناحية علاقته بإنترنت الاشياء

١. المدن الذكية

٢. الرعاية الصحية المتصلة

٣. التصنيع الذكي

٤. حماية الخصوصية / البيانات

٥. الحوسبة السحابية 

 

ستعقد الندوة في جامعة مانشستر من 14 إلى 16 نوفمبر 2017. وسيحضرها علماء من الجامعات والمؤسسات البحثية الأخرى والشركات الناشئة والقطاع القائم من دول الخليج والمملكة المتحدة وكذلك الهيئات الحكومية. وستدعو الندوة إلى نقاشات مفتوحة وستشجع الاستثمارات المحتملة للترويج إلى إقامة علاقات تعاون بين المملكة المتحدة وبلدان الخليج للوصول إلى تبادل المعلومات والتكنولوجيا على أوسع نطاق، مما يعود بالنفع على دول الخليج والمملكة المتحدة كما يفتح الباب للفرص التجارية. الباحثون مدعوون لتقديم أعمالهم المحفزة وأفكارهم المتعلقة بالأمن الإلكتروني.

سيتم تمويل وتقديم هذه الندوة حول الأمن الإلكتروني كجزء من برنامج الابتكار العلمي واقتصاد المعرفة للمملكة المتحدة ودول الخليج، الذي يشكل جزءًأ من برنامج أوسع. وسيشمل دعوة للبحث عبر الروابط المؤسسية في ربيع العام 2018. والأمن الإلكتروني سيكون أحد المواضيع التي ستتم الدعوة إلى تقديم الطروحات بشأنها. هذه الدعوة لتقديم إقتراحات الأبحاث هي الثانية في خلال سنتين وهي مدعومة بمساهمة من حكومة المملكة المتحدة بقيمة 2.4 مليون جنيه استرليني. هذا الحدث منظم بالتعاون ما بين شبكة العلوم والابتكار في المملكة المتحدة (SIN)وزارة استراتيجيات الأعمال والطاقة والصناعة في المملكة المتحدة (BEIS) والمجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع جامعة مانشستر.

ستتم تغطية النفقات التالية للباحثين الذين يتم اختيارهم لحضور الندوة: 

  • تذكرة عودة من الدرجة السياحية إلى / من مطار مانشستر الدولي للمشاركين الدوليين، أو تذكرة قطار إلى مانشستر للمشاركين من المملكة المتحدة.
  • سيتم دفع ثمن تذاكر القطار عن طريق السداد للمشاركين من المملكة المتحدة عند تقديم الإيصالات.
  • الإقامة مدة 3-4  ليالٍ في غرفة مفردة للمشاركين الدوليين.
  • الإقامة مدة ليلتَيْن إلى 3 ليالٍ في غرفة مفردة للمشاركين من المملكة المتحدة القادمين من خارج شمال غرب انكلترا.

*يرجى أخذ العلم بأن المشاركين من قطاعات / شركات صغيرة أو متوسطة ينبغي أن يكونوا مموّلين ذاتيًّا.

 للتقديم، نرجوا تعبئة نموذج الطلب وإرساله إلى SIN.Gulf@fco.gov.uk بحلول 14 سبتمبر 2017