Date
الأحد 09 شباط 2020 حتى السبت 21 مارس 2020

عن المعرض

'المكان الذي أسميه الوطن' هو معرض للتصوير الفوتوغرافي ينظمه ديفيد دريك، مدير معرض فوتوغاليري في ويلز، بتفويض من المجلس الثقافي البريطاني. ويُقدم هذا المعرض الثقافي المتبادل أعمال 15 فناناً وفنانة، يستخدم كل منهم التصوير الفوتوغرافي لنقل فكرة الوطن بأعين الأشخاص الذين يعيشون في دول الخليج والمملكة المتحدة في وقت يتسم بالتغير السريع والتنقل الاجتماعي. وقد دعى جميع الفنانين الخليج و المملكة المتحدة في وقت ما بـ'الوطن.'

 ويستخدم المشروع التصوير الفوتوغرافي والوسائط القائمة على العدسات لاستكشاف فكرة الوطن المتصلة بالتجارب المعاصرة للمغتربين العرب الذي يعيشون في المملكة المتحدة والبريطانيين المقيمين في الخليج. ويقلب الكثير من الأعمال مفهوم الوطن رأساً على عقب حيث يتم التساؤل عن الصور النمطية التي نحملها تجاه بعضنا بعضاً فيما يتعلق بالجنسية والثقافة وفكرة الوطن.

و يقام المعرض "المكان الذي أسميه الوطن" في الرياض في الفترة من 9 -29 فبراير 2020 في جاليري الفن النقي و الذي يعد احد أكبر المعارض الفنية في منطقة الشرق الأوسط. و من ثم ينتقل المعرض لمدينة جدة و التي سيتم فيها تنفيذ المعرض و عرض اللوحات من خلال طلاب جامعة دار الحكمة في مقر الجامعة ابتداءا من 8 مارس 2020.  

الأعمال المعروضة

يشارك بالمعرض الفنان السعودي و الباحث و المكتشف معاذ العوفي بعرض مجموعة من أعماله الفتوغرافية بعنوان التشهد الأخير و التي تعرض لمجموعة من المساجد المنعزلة و البعيدة و التي تشكل ملاذا للمسافرين و المنتشرة على الطرق السريعة المؤدية للمدينة المنورة. كما و يعرض "المكان الذي أسميه الوطن" مجموعات فنية لفنانين اخرين تعبر عن معنى الوطن من منظور تصويري فتوغرافي في المملكة المتحدة ودول الخليج.  

و يقدم  المعرض مجموعة من الأنشطة التفاعلية المصاحبة للمهنيين و المصورين المبتدئين من بينها جلسة حوار مع قيم المعرض ديفيد دريك و الفنان المقيم معاذ العوفي بتاريخ 10 فبراير و زيارات ميدانية لطلاب الجامعات و المدارس للمعرض بتاريخ 11 فبراير.

للتعرف على برنامج المعرض في المملكة العربية السعودية الرجاء الضغط هنا.

دور المجلس الثقافي البريطاني

يشجع المعرض على الترويج لفكرة الحوار و التواصل بين الثقافات و يتحدى فكرة العزلة و الوحدة. و يجوب سبع دول خلال ستة أشهر وهي دول مجلس التعاون الخليجي و مناطق عدة في المملكة المتحدة. 

يعد التصوير الفتوغرافي أحد اهم الوسائط التي تعبر و تنقل قصص الناس من ثقافات متعددة كما و يعد معرض " المكان الذي أسميه الوطن " جزءا من عمل المجلس الثقافي البريطاني في المملكة العربية السعودية الذي يهدف إلى خلق فرص جديدة لتعزيز التفاهم المشترك و الاحترام من خلال مشاركة و تقدير ثقافاتنا و تاريخنا و تراثنا المختلف و تطوير العلاقات طولية المدى بين مؤسسات الفنون و التعليم في المنطقة.

"نريد أن نوضح كيف يتم استخدام التصوير الفوتوغرافي  في كل من المملكة المتحدة والخليج لالتقاط وفهم العالم من حولنا وكيف يمكنه تجاوز الحدود وبناء التفاهم. ويتطرق المعرض لاستكشاف التأثير الذي تتركه الأشكال الفنية الإبداعية على حياة الأشخاص والدور الذي يمكنها لعبه في فهم المجتمع لنفسه – وكيف ينبغي المشاركة بهذا التأثير ومناقشته. وقد أشارت الأعمال الفنية التي أنتجها الفنانون الشباب من الخليج والمملكة المتحدة إلى التاريخ والهوية القويين والثريين اللذين يلهمان عالم الفن العربي الحديث."

 وسيم قطب، مدير البرامج الثقافية والرياضية لمنطقة الخليج في المجلس الثقافي البريطاني

يمكن للمصورين في الخليج استخدام هاشتاغ #everydaygulf لسحب صورهم إلى موقع ويب مخصص تم إعداده لإشراك المواهب المحلية وعرض أعمالهم التي تتمحور حول فكرة "الوطن."

معرض الفن النقي

Location
الرياض
Saudi Arabia
Date
الأحد 09 شباط 2020 - 10:00 حتى السبت 29 شباط 2020 - 20:00
Time
10:00

جامعة دار الحكمة

Location
جدة
Saudi Arabia
Date
الأحد 08 مارس 2020 - 18:00 حتى السبت 21 مارس 2020 - 20:00
Time
18:00